أحوال المسلمين في العالم

نرصد أحوال المسلمين حول العالم و نأتيك بالخبر اليقين ، نقوم بأنشطة حول العالم لتوعية المسلمين بإخوانهم المقهورين ..

الحياة فى القدس العربية بعين شاهدة اسرائيلية !

 اسم الكتاب : بيت النوافذ

اسم المؤلفة : ادينا هوفمان
الناشر :Steerforth Press
House of Windows

by Adina Hoffman

الصراع العربي الإسرائيلي يمثل الجزء الأهم من حياتنا التاريخية العربية في الوقت الحاضر كما كانت الحروب الصليبية في العصور السابقة، ونحن نعرف جزءا كبيرا من تاريخ وقائع الحروب الصليبية مما كتبه كتاب هنا وهناك في ذلك الزمان من أحداث فردية أو إنسانية لا علاقة لها بالحرب الدائرة آنذاك، ولم يقصد بتلك الكتابة ذكرها كتاريخ بل ذكرت في الكتاب لمناسبة معينة استشهادا بها أو استئناسا لها، لأن هذه القصص تمثل الواقع والحقيقة بصورة طبيعية، غير ما يكتب في التاريخ الذي عادة ما يكتبه المنتصر أو الغالب الذي يلون كتب التاريخ بما يريد من ألوان له وألوان مختلفة ومغايرة للطرف الآخر .

وهذا ما يدعونا إلى ترشيح هذا الكتاب للترجمة لموضوعه الهام والحساس فهو من الكتب التي تهم العرب والمسلمين، فهذا الكتاب هو وصف لحالة سكان القدس القديمة أو القدس العربية أو القدس الشرقية كما تسمى حاضرا. وهي القسم الذي لا يزال للعرب فيه الأكثرية في أيامنا الحاضرة وتحاول إسرائيل بمخططاتها الاستيطانية زحزحة هذا القسم ليكون يهوديا.
كتبت هذا الكتاب صحفية إسرائيلية الديانة أمريكية الجنسية وهاجرت إلى إسرائيل منذ سبع سنوات وعملت صحفية في صحيفة جورسليم بوست .
في هذا الكتاب بيت النوافذ سجلت هذه الكاتبة ملاحظاتها شبه اليومية لحياة أفراد عاديين يعيشون في هذه المدينة المختلطة والمختلفة عقائديا وانتماءا وولاءا ، وهم مجموعة من البشر كتب عليهم العيش معا ولكن في عداء مع بعض. والكل يعلم أن البقاء لمن يصبر على الأذى والألم من الطرف الآخر. هذا الكتاب هو شهادة العصر على المحنة التي يعيشها الفرد والمواطن الفلسطيني في بلده يكتبها أحد الذين ساهموا في تكريس التشريد لهؤلاء العرب الفلسطينيين ولكنها تكتبها بعين الإحساس الإنساني.
تقول الكاتبة إنها في هذا الكتاب تسعى لنقل الصورة من كمرة مكبرة ومقربة كما هي للحياة وليس كما تراها هي شخصيا من وجهة نظرها، تهمها التفاصيل الدقيقة للحياة فهذا الأمر لا يراه الناس على الرغم من أن أخبار فلسطين واليهود هي من أخبار كل ساعة ويراها الأوروبي والأمريكي والعربي ولكن هذه الكاتبة تسعى لنقل الصورة التي لا ينقلها التلفزيون لأنها ليست أخبار الصفحة الأولى في الجرائد.
لذا فهي تكتب عن أناس عاديين فهناك احمد العجوز الفلسطيني الذي يأتي اليها بلباسه البلدي ويربط الحزام حلول خصره ويعمل لدى هذه الكاتبة في حديقة منزلها المغروسة بشجر المشمش والليمون وورد الياسمين وتتحدث عن يده المباركة الساحرة التي تصلح كل أعطال يحدث عندها في البيت وهي اليد التي يستخدمها في تشذيب الشجر وقطع الحشائش وتقليب الفضلات ليخرج ما يمكن إصلاحه أو إعادة استخدامه والاستفادة منه له أو لأولاده أو لبيعه أن أمكن.
وتنقل صورة أخرى عن سائق التاكسي الذي أخذها إلى مسكن عائلته في مخيم للاجئين وتكتب بتفاصيل عن واقع الحياة المرة التي يعيشها هذا السائق في ظل ظروف صعبة في الحياة العادية عندما زارته، ويزداد الوضع سوء في ظروف الخوف والحصار والتهديد اليومي الذي يتعرض له هذا السائق وآلاف غيره في ظل الاعتداءات الإسرائيلية عليهم ..
ولا تقتصر كتاباتها عن العرب بل تكتب عن كل سكان القدس فهناك اليهودي مير صاحب البقالة الذي يبيع اللبن الرائب والحمص والبيض الطازج الذي لا يزال يحمل بقايا زغب الدجاج .
وحمل الكتاب عنوان بيت النوافذ لوجود مبنى قديم يطل على ساحة كبيرة تمر المؤلفة بجانبه كل يوم وهى في طريقها إلى القدس العربية، تملأ النوافذ جدران هذا البيت وكأنها عيون مفتوحة سجلت وتسجل أحداث كل يوم وهذا البيت كما تقول المؤلفة شاهدة على الماضي والحاضر، فاختارت هذا المسمى لأن هذا المسكن جزء من الصورة التي تحاول الكاتبة أن تنقلها للقارئ .
وهذه الكاتبة سجلت حقيقة مهمة فهي وان قالت إن هذا الكتاب هو صورة كما تراها إلا أن تحليلاتها التي وضعتها في الكتاب كجزء منه توضح مقدار صدقها وفهمها للحقيقة، فقد أوضحت في الجزء الخاص بالوضع الفلسطيني عن المعاملة السيئة التي يتعامل بها الإسرائيليون مع الفلسطينيين، وهي تقول إن الفكرة السائدة السيئة عن العرب ليست صحيحة فان الإسرائيليين لم يكونوا دائما هم الضحية البريئة كما تصورها وسائل الإعلام الإسرائيلي والأمريكي في هذا الصراع الدامي في أكثره. وتعلنها صراحة أنها غير سعيدة بما يحدث للفلسطينيين وانه يؤسفها أن يحدث هذا من مجتمعها الذي تنتمي إليه ولا ترضى بان يكون الإسرائيلي متسلطا على غيره من الشعوب.

المصدر : باب.كوم

Advertisements

About Mohamed Aymane Zizi

Aged 25 years old, Studying in Turkey Computer engeneering , Activists for Human rights , And for liberity of Palestine , thinker for truth .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on سبتمبر 6, 2012 by in مقالات and tagged , , , , .

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: